کد مطلب:118505 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:219

خطبه 184-به همام درباره پرهیزکاران











[صفحه 382]

هو همام بن شریح كان من شیعه علی علیه السلام. و المتقون: هم الذین استجمعوا الفضائل النفسانیه المتعلقه بصلاح قوتی العلم، و العمل، و قد اشار علیه السلام فیها الی نیف و سبعین، فضیله عددناها فی الاصل. و الصواب فی القول: هو فضیله اللسان، و هو: قول ما ینبغی دون مالاینبغی. و استعار لفظ الملبس: للاقتصاد فی الامور باعتبار ملازمتهم له. و قوله: نزلت، الی نزلت، الی قوله: الرخاء: كمالا یبطر برخاء یصیبها كذلك لایقنط من بلاء ینزل بها، و التقدیر كالنزول الذی نزلته فی الرخاء، و یحتمل ان یرید بالذی الذین. و تشبیههم بمن قدرای الجنه ای: فی قوه یقینهم بما وعد المتقون. و بمن قد رای النار: فی قوه یقینهم بوعید اهلها، و ذلك عن مشاهدتهم باعین ابصارهم حقائق الوعد و الوعید، و بحسب ذلك یكون غلبه الخوف و الرجاء علیهم، و تنعمهم باللذه و عذابهم بالم ما یتصور ونه و یخافه اجسادهم: لهجرهم الترف و الملاذ الدنیویه، و نصبهم فی العباده. و تجاره: مصدر. و دائهم: هو الجهل. و دوائهم: ما اشتمل علیه القرآن من الاسرار و الفضائل. و حنوهم علی اوساطهم: كیفیه ركوعهم. و القدح: السهم لاریش له، و وجه الشبه به شده النحافه و قد یعرض لبعض العارفین اخ

تلاط فی القول، عند اتصال نفسه بالملاء الاعلی، و اشتغال سره بالانوار الالهیه فربما یكلم بما یخرج عن المتعارف.

[صفحه 383]

و الحزم فی اللین: ان یكون لینه حزما و فی موضعه لا عن مهانه و ذله. و القصد فی الغنی: فضیله العدل فیه دون الاسراف و البخل، او دون تجاوز الحد فی طلب الدنیا و الوقوف فی حد الحاجه، و المسله و الوجل فی العمل الصالح من ان یكون علی غیر الوجه المرضی لله، كما روی عن زین العابدین علیه السلام، انه كان فی التلبیه و هو علی راحلته اذ خر مغشیا علیه فلما افاق قیل: له فی ذلك، فقال: خشیت ان تقول: لا لبیك و لا سعدیك. و سهوله امره: فی كونه لا یتكلف و لا یكلف. و حرز دینه: حفظه من التساهل فیه. و قوله: ان كان من الغافلین: ای فی نظر الناس كتب فی الذاكرین عند الله لاشتغال سره به. و الفحش: قول ما لا ینبغی. و الزلازل: الفتن الكبار و الامور العظام. و عدم اثمه فیمن یحب: ان لایتبع الهوی فی رضاه. و المنابزه: المراماه بالالقاب التی ینادی بها. و لایغمه صمته: لكونه حكمه. و لا یعلو ضحكه: لغلبه ذكر الموت علیه. و نفسه منه فی عناء ای: الاماره لمقاومته ایاها و كسره لها. و باقی الفصل واضح.


صفحه 382، 383.